شرح كيفية عمل كلمة سر للملفات والفولدرات والبارتيشنات وإخفائها أيضاً

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته,
هناك الكثير من الناس التى لديها ملفات لا يريدون أحد أن يتطلع عليها ربما بسبب أنها ملفات تتعلق بالعمل أو أنها معلومات شخصية لا يمكن مشاركتها, وهناك أيضاً الكثير من البرامج التى تعمل على إخفاء هذه الملفات أو تعمل على وضع كلمة مرور أو تشفير الملفات أيضاً وهناك من البرامج ما يجمع بين خاصيتين دون الأخرى أو حتى بين الثلاث خواص, لكن برنامجنا اليوم يجمع بين خاصيتين فقط وهو إخفاء الملفات ووضع كلمة سر عليها وبالتالى حمايتها, وأهم شىء قد يذكر فى هذا الموضوع أن هذا البرنامج مجانى تماماً ومجرب من قبلى شخصياً. ولكي تستطيع أن تحمي ملفاتك تابع هذا الشرح لبرنامج Private Folders Lite المجاني.
أولاً يجب أن تقوم بتحميل البرنامج من هنا (رابط تحميل اّمن). ثم قم بتنصيب البرنامج كأى برنامج اّخر.  وهذه هي واجهة البرنامج وأيقونته كما ترى محاطة باللون الأحمر في الصورة ووضعت بجانبه المجلد الذي أريد حمايته:


أول شيء عليك عمله هو الضغط على Tools ثم Change password كما فى الصورة
 

ثم قم بكتابة كلمة سر جديدة مرتين ثم اضغط OK
 

إضغط زر Add ثم اختر المجلد الذي تريد حمايته وإخفائه ثم اضغط OK ويمكنك إضافة أكثر من مجلد كما يمكنك أيضاً حماية أى بارتيشن ولكن لن يتم إخفاءه طبعاً.
 

المجلد الذي اخترناه إختفى من سطح المكتب كما هو موضح في الصورة.

الآن أغلق البرنامج.  وإذا أردت إظهار المجلد مرة أخرى، افتح البرنامج ثم اكتب كلمة السر واضغط OK.
 

ثم اختر المجلد الذي تريد إظهاره واضغط على Disable كما فى الصورة.
 

المجلد ظهر مرة أخرى في سطح المكتب كما هو موضح في الصورة.

إذا أردت إخفائه مرة أخرى، إختره من القائمة ثم اضغط على Enable.  وإذا أردت مسحه من القائمة، اضغط على Remove (هذا لن يحذف المجلد طبعاً، بل سيمسحه من القائمة فقط, لذا فلا تقلق)
يمكن تغيير بعض الخصائص بالضغط على Tools ثم Settings.

من قائمة Options يمكنك عمل التالي:
Hide uninstall information: عند اختيارك لهذا الخيار، سيسألك البرنامج عن كلمة السر إذا أردت إزالة تثبيته وسيعيد كل مجلداتك كما كانت ويمسحها من القائمة فقط (لن يحذفها طبعاً) وينصح بهذه الخطوة لزيادة الحماية.
Enable protection when screen saver starts: إخفاء المجلد عند بدء عمل السكرين سيفر.
:Enable protection when the system stands by/hibernates إخفاء المجلد في وضع الـ stand by أو hibernation.
:Enable protection after 10 minutes of inactivity إخفاء المجلد بعد 10 دقائق من عدم وجود أي نشاط أو حركة في الكمبيوتر مثل تحريك الماوس أو الضغط على الكيبورد (يمكن تغيير المدة لما يناسبك).
 

من قائمة Hot keys يمكن وضع اختصارات في الكيبورد لفتح برنامج Open Private Folders Lite أو لحماية المجلدات المضافة في القائمة Enable Protection أو إزالة الحماية عن المجلدات المضافة في القائمة Disable protection.
 

من قائمة Updates يمكنك اختيار متى يتم تحديث البرنامج من الإنترنت.

ملاحظة مهمة: إذا أخرجت الهارد دسك من الكمبيوتر الخاص بك الذي به هذا البرنامج الذي يحمي ويخفي ملفاتك ثم شبكته على كمبيوتر آخر كهارد دسك إضافي، فسوف تتمكن فى الكمبيوتر الآخر من رؤية الملفات الموجودة بالهارد دسك الخاص بك ولن تكون مخفية أو محمية.  الحماية تكون فقط عندما يعمل البرنامج فى الكمبيوتر الخاص بك مباشرة.

وفى النهاية, أرق تحياتى لكل من قرأ هذا الموضوع :)

2 التعليقات

سهلة الطريقة ومش معثدة زى نظام الاكواد دة @-) تسلم واستمر (h)

شكراً على ردك وفعلاً الأكواد صعبة جداً ومش لطيفة.

أكتب رأيك وتعليقك بكل بساطة وحرية, سيتم الإجابة على كل تعليقاتكم فور رؤيتنا لها.
الإبتساماتإخفاء